حصاد الصحف اليومي (السبت 17122011)

في حصاد الصحف العربية لهذا اليوم

جاء في الشرق الاوسط:

المتظاهرون السوريون يتهمون الجامعة العربية بالتآمر على قتلهم

سخروا من الزعماء العراقيين ونصر الله.. وأهالي حمص علقوا مشانق افتراضية للأسد ومعاونيه

لندن – بيروت: «الشرق الأوسط»
حملت شعارات مظاهرات يوم «جمعة الجامعة العربية تقتلنا» في سوريا أمس، زخما كبيرا لإدانة المهل التي تمنحها الجامعة العربية لنظام بشار الأسد الذي لم يتوقف عن القتل وبوتيرة تتصاعد يوميا. وتوحد المتظاهرون الذين خرجوا أمس في إدانة الجامعة العربية رغم الخلاف عن تسمية مظاهرات يوم أمس بهذه التسمية. وكان الخلاف، بحسب النقاشات المحتدة التي شهدتها صفحات «فيس بوك»، لاتفاق الغالبية على أن لا أمل يعلق على الجامعة العربية لمساعدة الشعب السوري، ولذا لا جدوى من تسمية جمعة باسمها. في حين اعتبر فريق آخر أنه يجب إدانة المهل العربية ومواقف الجامعة الالتفافية التي تسهم في قتل الشعب السوري، بل اتهام أمينها العام نبيل العربي «بأنه يتاجر بالدم السوري».

وفي لافتات رفعت في محافظة ادلب أمس، تم توجيه سؤال مباشر للعربي، وكتب: «لنبيل العربي: كم قبضت ثمن دمائنا؟»، وأخرى كتب عليها ما يقوله لسان حال الجامعة للسوريين: «لسنا مسؤولين عن سلامتكم أثناء المهل». وطالبوا «الشعوب العربية بإسقاط جامعة الخيانة العربية»، وأسفوا على الجامعة العربية «التي لا ترحم ولا تدع الرحمة تنزل على السوريين».

وسأل المتظاهرون في كفرنبل في محافظة ادلب دول الجامعة العربية: «هل ستغسلون عار مهلكم بقرار مسؤول؟». وفي تعليق على إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا اليوم، رسم المتظاهرون كاريكاتيرا لنبيل العربي وهو يقف إلى جانب خارطة نازفة لسوريا وقد كتب عليها «خمسة آلاف شهيد» بينما يقول العربي: «ما زال الوقت مبكرا على الاجتماع».

ورأى المتظاهرون في حوران أن الجامعة العربية تستحق دخول سجل غينيس للأرقام القياسية بعدد المهل التي منحتها للرئيس بشار الأسد، واعتبروا أن «الجامعة العربية تمدد المهلة لبشار الأسد إلى يوم القيامة لكي يستطيع قتل الشعب»، وكتبوا: «بشار قتل خمسة آلاف سوري بغطاء من الجامعة العربية». وردد المتظاهرون في قرى حوران: «طز ألف ومية بالجامعة العربية».

وخاطبوا العرب بكثير من العتب والألم بالقول كتابة: «يا عرب عجزتم عن حمايتنا فكفوا عن قتلنا».

ومع أن غالبية الشعارات واللافتات ركزت على شجب مهل الجامعة العربية، فإن ما برز يوم أمس من موضوعات كانت السخرية من المسؤولين العراقيين لا سيما رئيس الحكومة نوري المالكي ووزير خارجيته هوشيار زيباري. وأعلن الناشطون السوريون رفضهم للمبادرة العراقية، وكتبوا على لافتة: «يسقط نبيل اللاعربي وهوشيار زيبالي»، بما يعني نفي الانتماء العربي عن الأمين العام للجامعة العربية، وتأنيب وزير الخارجية العراقي ووصفه بأقذع الصفات من خلال تحوير اسمه من زيباري إلى «زيبالي» وتعني زبالة. أما نوري المالكي فعبر السوريون عن صدمتهم بمواقفه باعتباره تحول إلى «بوق للنظام السوري»، ورفعت رسوم كاريكاتيرية تصور المالكي خارجا من بوق للنظام السوري مع تعليق «هادااااااا اللي كان ناقصنا»، في تعبير عن ازدراء الشعب السوري للمالكي الذي لم يكن يحسب له حساب بموازين السياسة الإقليمية بوصفه «مجرد أداة بيد إيران» والتي باتت في مقدمة الدول المكروهة في الشارع السوري المنتفض، هي وحزب الله الممثل بزعيمه حسن نصر الله الذي كان إلى وقت قريب رمز المقاومة المحبوب من غالبية الشعب السوري.

وكان لافتا يوم أمس الهتاف في حمص «هيه ويالله وهيه ويالله ويلعن روحك يا نصر الله»، بحيث يماهي الشارع السوري المنتفض بين خصومه (النظام السوري وحزب الله وإيران والحكومة العراقية)، ليركز عليهم انتقاداته وشتائمه ونعتهم بأقذع الصفات واتهامهم بالضلوع بسفك دماء السوريين. ولعل هذا ما استحق عليه رموز النظام السوري (الرئيس بشار الأسد وشقيقه ماهر وعمه رفعت والمستشارة الإعلامية بثينة شعبان ووزير الخارجية وليد المعلم) إصدار المتظاهرين في حمص حكما بالإعدام بحقهم، وتعليق خمس دمى تمثلهم ترتدي ثوب الإعدام الأحمر الخاص بالمجرمين على المشانق وسط حمص في مظاهرات يوم أمس.

أما المتظاهرون في مدينة الصنمين في درعا، فعبروا عن تضامنهم مع حمص المهددة بعملية عسكرية ساحقة، من خلال تحذير للنظام من اقتحام حمص لأنهم سيعتبرون ذلك بمثابة «إعلان الجهاد المقدس وأن قتال النظام صار فرضا». وفي رسالة واضحة إلى احتمال عسكرة الانتفاضة السورية في حال استمر النظام في سياسة القتل، أكد المتظاهرون في مدينة تدمر وسط البادية السورية تحديهم للنظام بالقول: «لا تظن أنك قتلتنا.. ما قتلت إلا خوفنا»، وهو ما دفع أهالي كفرنبل لرفع لافتة كانت عبارة عن بيان جاء فيه: «نحن آل الشهيد والفقيد نحن آل المعتقل والمشرد لا لجوء سياسي.. الثورة مستمرة حتى المحاكمة»، لتلتقي مع لافتات حمص يوم أمس «مستمرون حتى تحرير سوريا».

و في عنوان آخر قالت نفس الصحيفة:

.. وما زالت حمص تتحدى القمع

200 ألف متظاهر في «عاصمة الثورة» * المحتجون يستنكرون تأجيل اجتماع الجامعة العربية ويرفضون المبادرة العراقية.. و250 بؤرة تظاهر في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا»

بيروت: يوسف دياب لندن ـ باريس ـ واشنطن: «الشرق الأوسط»

* باريس وواشنطن ترفضان المشروع الروسي لمجلس الأمن.. والمعارضة تعتبره تغيرا في موقف موسكو * عبد الجليل يدعو الأسد للتنحي والمرزوقي يقترح لجوءه إلى روسيا

* انتفضت مدينة حمص، «عاصمة الثورة السورية»، أمس، وخرج في أحيائها أكثر من 200 ألف متظاهر في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا»، يهتفون بإعدام الرئيس، رغم استمرار العمليات العسكرية والأمنية فيها منذ عدة أيام في محاولة لقمع الثورة فيها. وقال ناشطون إن عدد نقاط التظاهر أمس بلغ 250 نقطة في أنحاء سوريا، مع دخول الثورة السورية شهرها العاشر.

وأدان المتظاهرون أمس المهل التي تمنحها الجامعة العربية لنظام بشار الأسد، في تعليق على إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا اليوم، كما أعلنوا رفضهم للمبادرة العراقية.

وكانت الجامعة العربية قررت تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان من المقرر عقده في القاهرة اليوم، والاكتفاء بعقد اللجنة الوزارية المعنية بسوريا في الدوحة. إلى ذلك، وعلى الرغم من الترحيب الغربي «المبدئي» بالمبادرة الروسية المتمثلة في اقتراح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي عن الوضع في سوريا، واعتراف فرنسا والولايات المتحدة بأنهما فوجئتا بالخطوة الروسية، فإنهما رفضتا المشروع بالشكل المقدم به.

من ناحيته، اعتبر رئيس المجلس الوطني برهان غليون أن «القرار الروسي أمر جديد وتغير في الموقف الدولي ككل».

من جهة أخرى، دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، أمس، الرئيس الأسد إلى أن يتنحى ويترك الشعب يحدد مصيره. واقترح الرئيس التونسي الجديد، المنصف المرزوقي، لجوء الأسد إلى روسيا كحل سلمي للأزمة.

أما السبيل الاردنية فجاء فيها:

العودة يطالب بحماية دولية للمدنيين:

السبيل – طالب المشرف على “شبكة الإسلام”، اليوم، الشيخ سلمان العودة، بحملاتٍ متواصلةٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، للمطالبة بحمايةٍ دوليةٍ للمدنيين بسوريا .

وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لماذا لا نتنادى إلى حملةٍ متواصلةٍ عبر الشبكات؛ للمطالبة بحمايةٍ دوليةٍ للمدنيين بسوريا الحبيبة.. أرجو من أبنائي وإخواني أن يبدؤوا ويديروا دفة القيادة، كما عوّدونا في الشدائد والملمات”.

و في عنوان آخر:

الجامعة العربية تعتزم إحالة الملف السوري لمجلس الأمن:

الدوحة – (أ.ف.ب)
قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل خليفة السبت إن الجامعة العربية تعتزم أن تطلب من مجلس الأمن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا.
وأوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري إن وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الأربعاء القادم سيبحثون هذا الأمر.

وتابع “سنقدم القرارات إلى مجلس الآمن (…) كان هذا أخر شيء نتوقعه. واليوم، هناك شبه إجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية المقبل”.
إلا انه عبر عن “الأمل في أن يعيد الإخوة في سوريا النظر في الأمر وان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال يومين وإذا لم يحصل ذلك لا حول و لا قوة”.
وقال الشيخ حمد “نحن متهمون بالبطئ ولم نجد شيئا إلى الآن للأسف (…) هدفنا كان أن يفهموا بأننا لا نريد لهم سوى الخير (…) و الآن واضح انه لا يوجد حل”.
ووصف قرار اللجنة الوزارية المنعقدة اليوم بعرض القرارات العربية بشان سوريا على مجلس الآمن بأنه “قرار الغالبية في اللجنة حتى نضبط الإيقاع”.
وأضاف في هذا السياق “روسيا ذهبت إلى مجلس الآمن وقررنا أن تكون وجهة النظر العربية حاضرة أيضا” هناك.
واعتبر رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية المقبل بأنه “حاسم، نأمل إن يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع وسيخرج الأمر عن السيطرة العربية”.
ويتمحور الخلاف الجديد بين الحكومة السورية واللجنة الوزارية العربية حول مفهوم “حماية المواطنين” في حين تصر اللجنة على “حماية المدنيين أو المواطنين العزل” بحسب رئيس الوزراء القطري الذي أضاف “لكنهم (المسؤولون السوريون) رفضوا”.
وفي هذا السياق، قال أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي خلال المؤتمر الصحافي “إذا قبلوا مفردة المدنيين أو المواطنين العزل فاهلا و سهلا (…) فهي نقطة الخلاف الوحيدة” على حد قوله.
وأضاف “كنا نتوقع أمس إن الطريق أصبحت ممهدة أمام التوقيع (…) واليوم اتصلت به مرتين (وزير الخارجية السوري وليد المعلم) وأرجو إن يتجاوب ويوقع”.
وطلب الشيخ حمد “الجانب السوري بان يدرك ويرى ما حصل في دول كثيرة ويستنتج انه من المهم الانصياع لارادة الشعب (…) فالمراهنة على السيطرة الامنية لم تنجح في اي مكان”.
وختم مشددا على انه “ليس المهم توقيع ورقة والاهم هل سيتوقف القتل؟ وهل سيتم السماح للاعلام المحايد بالدخول الى سوريا لنقل الاحداث بشكل واضح”؟
وقد تحدث نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا حول موافقتها على ارسال مراقبين عرب، قبل اجتماع اللجنة الوزراية السبت في الدوحة.
وقال بن حلي لوكالة فرانس برس ان “هناك مؤشرات ايجابية. اتوقع ان التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق لارسال مراقبين الى سوريا.
إلا انه تابع ان البروتوكول لن يوقع السبت، مشيرا الى ان “الجانب السوري لن يحضر (الاجتماع الوزاري) اليوم”.
وكانت الجامعة العربية اعلنت ان اجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري سيعقد السبت في الدوحة.
وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع في القاهرة بينما تم تاجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا اجراؤه في اليوم ذاته الى اجل غير مسمى.
وتضم اللجنة مصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر، وقد انضم الى وزراء خارجية هذه الدول نظيرهم السعودي الامير سعود الفيصل.
وتزامن اجتماع الدوحة مع زيارة وفد عراقي الى دمشق حيث اجرى محادثات “ايجابية” مع الرئيس السوري.
وقال رئيس الوفد مستشار الامن الوطني فالح الفياض في اتصال هاتفي مع فرانس برس من دمشق ان الوفد سيتوجه الى القاهرة اليوم بعد “محادثات ايجابية” مع الاسد حول المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.
واضاف “اظهرنا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديموقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية”.
ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

One thought on “حصاد الصحف اليومي (السبت 17122011)

  1. ehe arab league born died iran and its servants in syria, lebanon and iraq supported by usa and cia to kill our people they need soldier in government. he used to say yes sir. it is dificult to deal with politicians.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s