مجلس الثورة في حمص: قسم الرد على إعلام النظام: قانون لتشريع القتل

نشرت وكالة سانا التابعة للنظام أنه: أقر مجلس الشعب مشروع قانون متعلق بالتجريم بتهريب الأسلحة بقصد ارتكاب أعمال إرهابية أو الاتجار بها وأصبح قانونا.

وينص القانون الذي يتألف من 5 مواد على أن يعاقب بالإشغال الشاقة خمسة عشر عاما كل من أقدم على تهريب الأسلحة والأشغال الشاقة المؤبدة إذا كان تهريبها بقصد الاتجار بها أو ارتكاب أعمال إرهابية وبالإعدام على من وزع كميات من الأسلحة أو أسهم في توزيعها بقصد ارتكاب أعمال إرهابية كما يعاقب الشريك والمتدخل بعقوبة الفاعل الأصلي, وصراحة لابد من التعليق التالي على القانون:

  • إن سقف العقوبة في هذا القانون مرتفع لدرجة الإعدام ودرجته الأولى تبدأ ضمن الخمسة عشر هاماً, مما سيفتح الباب بشكل عريش لتبرير جرائم القتل التي ارتكبها النظام بأن المقتول ينطبق عليه أحكام هذه النص وبالتالي أتى النص لتبرير جرائم النظام التي ارتكبها ولإعطاء غطاء شرعي للأمن والجيش والشبيحة بالقتل.
  • والقرار خطير تماما ويعيد للذاكرة قانون العار المرقم 49 عام 1980 والذي يحكم بالإعدام على من ينتسب لجماعة الإخوان المسلمين. فالقانون الجديد والذي  صدر عن مجلس شعب مطعون ابتداء بشرعيته ومنتهية ولايته، ينص على الحكم بالإعدام “على من وزع كميات من الأسلحة أو أسهم في توزيعها بقصد ارتكاب أعمال إرهابية كما يعاقب الشريك والمتدخل بعقوبة الفاعل الأصلي”. هناك حكم بالإعدام يتضمن “القصد” بارتكاب أعمال إرهابية، وهو يفتح الباب واسعا أمام تقنين القتل والتصفية الجسدية، خصوصا إذا تذكرنا أن النظام كان يصف المتظاهرين السلميين ومن أيام الثورة الأولى بالعصابات المسلحة وبالجماعات الإرهابية.

إننا لا نرى في هذا القانون إلا تبريراً لقتل المتظاهرين السلميين, فما قانون إحالة التحقيق إلى أفرع الأمن وموضوع الستين يوم التي يحق لي فرع أمن أن يوقف ضمنه أي شخص إلا ويأتي هذا القانون ليتمم مايحصل ضمن هذه الأيام المخصصة للاعتقال من قتل أو تجريم لأشخاص قد يكون منهم كثر من لم يشاركوا في مظاهرة واحدة حتى, وهذا النص هو من أخبث النصوص القانونية على الإطلاق اليوم.

One thought on “مجلس الثورة في حمص: قسم الرد على إعلام النظام: قانون لتشريع القتل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s