المالح لـ «الراي»: النظام السوري وقّعَ قانون إعدامه بالموافقة على «البروتوكول»

الرأي الكويتية

أكد عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري هيثم المالح أن الملف السوري «سيأخذ طريقه الى مجلس الأمن الدولي»، مشيراً الى أن «الذين وقّعوا بروتوكول المراقبين هم مجموعة قتلة وقّعوا على قانون اعدامهم».
ورأى المالح الذي انضم أخيراً الى المجلس الوطني السوري بعد مشاركته في اجتماع المجلس الذي عقد في تونس، أن المطالبة بادخال قوات ردع عربية الى سورية هدفه حماية المدنيين «من بطش النظام ومن عصابات الرسمية المسلحة»، مشدداً على أن موسكو تتعاطى مع الأزمة السورية عبر «ذهنية ستالين ولينين» وموضحاً أن الجامعة العربية قادرة على احالة الملف السوري على مجلس الأمن كما فعلت في السابق بالملف الليبي.
«الراي» اتصلت بعضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري هيثم المالح وأجرت معه الحوار الآتي:

• وقعت الحكومة السورية على بروتوكول المراقبين. كيف تقوّم هذه الخطوة بعد تردُّد طويل من النظام؟
– سواء وقّعت الحكومة السورية البروتوكول أم لم توقّع، النظام انتهى على مستوى العالم، وأصبح نظاماً منبوذاً. والذين وقّعوا البروتوكول هم مجموعة قتلة وقعوا على قانون اعدامهم وهم يريدون خداع الناس وتضليل الرأي العام السوري والدولي. نحن على طريق اعدام حزب البعث الذي خرب لبنان والعراق وسورية، ولا أعلم كيف يمكن للمراقبين التحرك بحرية داخل سورية وخصوصاً أنهم سيطوَّقون برقابة مشددة من القوى الأمنية التابعة للنظام.
• هل النظام قادر على تطبيق البروتوكول خصوصاً أن أحد بنوده ينصّ على سحب واخلاء جميع المظاهر المسلحة من المدن؟
– لو أن النظام سحب كل عناصره الأمنية من الشوارع والأحياء والمدن التي تشهد تظاهرات يومية حتماً سينكشف وينتهي. حتى الآن هناك 10000 شهيد وأعداد المعتقلين في السجون ترتفع بشكل يومين عدا المفقودين، وفي حال سحب النظام كل مظاهر التسلح كما نص البروتوكول فان التظاهرات ستصل الى قصر الشعب. ولهذا توقيع البروتوكول شكلي، وسيعمل النظام على الممطالة. الدولة الآن في سورية بلا قانون، والنظام الحاكم يتزعمه فاسدون وقتلة وعصابات.
• طالب رئيس المجلس الوطني السوري الدكتور برهان غليون الجامعة العربية بادخال قوة ردع عربية الى سورية لحماية المدنيين. هل الجامعة قادرة على القيام بهذه الخطوة؟
– بالتأكيد قادرة على القيام بهذه الخطوة في حال أرادت ذلك. وتجربة ادخال قوات الردع العربية ليست جديدة فقد عرفها لبنان خلال مرحلة الحرب الأهلية. والمطالبة بادخال قوات الردع هدفه حماية المدنيين من بطش النظام ومن العصابات الرسمية المسلحة. ولكن ثمة دولاً مثل العراق تتعاطف مع النظام المجرم، وهناك العديد من الدول العربية قد تعرقل فكرة ادخال قوات ردع عربية الى سورية، علماً انني حتى الآن ليس بامكاني ايجاد أي مبرر لوقوف النظام العراقي الى جانب البعث.
• شاركتَ في الاجتماع الذي عقده المجلس الوطني السوري في تونس. لماذا تمت دعوتك بعد استبعادك عن الاجتماعات السابقة للمجلس؟
– دخلتُ المجلس الوطني السوري بفعل مطالبة الشارع وقد تمّ انتخابي عضواً في المكتب التنفيذي، وفي سورية رفع الثوار شعارات تطالب بدخولي الى المجلس. لا أريد الحديث عن الفترة الماضية، المهم أن المجلس في اجتماعه الذي استمر لثلاث أيام اتخذ خطوات مهمة، وفي مقدمها مأسسة المجلس ووضع النظام الداخلي وانتخاب 11 لجنة تمّ تشكليها بشكل دقيق.
• اقترحت روسيا مشروع قرار على مجلس الأمن يدين بشدة العنف من جميع الأطراف، بما في ذلك الاستخدام غير المناسب للقوة من السلطات السورية. هل تجد أن هناك تحولاً في الموقف الروسي الذي استخدم طوال الفترة الماضية حق النقض الفيتو؟
– روسيا تتعاطى مع الملف السوري وفقاً لذهنية ستالين ولينين أي الفكر الشمولي، وهي لا تدرك بشكل جدي ما يحدث في سورية ولا تريد الاعتراف بان النظام غير قابل للحياة بسبب الفساد السياسي الذي ينخره من الداخل. وأعتقد كما أضاعت موسكو نفوذها في ليبيا، ستخسر الآن آخر حليف لها في الشرق الأوسط. وقد يكون اقتراح مشروع القرار خطوة جيدة بعدما أدرك الروس أن مصلحتهم مع الشعب السوري وليس النظام. الشارع السوري هو صاحب القرار وليس روسيا أو أميركا.
• دعا المجلس الوطني السوري الجامعة العربية الى احالة الملف السوري على مجلس الأمن الدولي. هل الجامعة قادرة على القيام بهذه الخطوة خصوصاً أنها تتفادى حتى الآن تدويل الأزمة السورية؟
– الجامعة العربية قادرة على ذلك، وهي في السابق احالت الملف الليبي على مجلس الأمن. ما يمكن تأكيده أن الملف السوري سيأخذ طريقه الى مجلس الأمن الدولي وسنرى هذا النظام في قفص الاتهام داخل المحكمة الجنائية الدولية.

One thought on “المالح لـ «الراي»: النظام السوري وقّعَ قانون إعدامه بالموافقة على «البروتوكول»

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s