التقرير الأسبوعي لأداء المجلس الوطني السوري 16/12/2011-22/12/2011

بسم الله الرحمن الرحيم

للتحميل والنشر: التقرير الأسبوعي لأداء المجلس الوطني السوري 16/12/2011-22/12/2011

أهم أحداث الأسبوع

–       استمرار إضراب الكرامة وتصعيد النظام لقمعه لكسر الإضراب

–       ارتكاب النظام لمجازر حقيقية في إدلب وجبل الزاوية راح ضحيتها المئات.

–       تردي الحالة الإنسانية في حمص واستمرار نقص الأدوية والمواد الأولية والغذائية.

–       البدء بعملية اجتياح واسعة ودموية لحي بابا عمرو، وتصعيد العنف في كل أنحاء محافظة حمص

–       متابعة النظام لحملاته العسكرية في كل من دير الزور ودرعا وحماة وريف دمشق

–       تشديد الجيش الحر على طلب المنطقة العازلة والحظر الجوي

–       تهديد الجامعة العربية للنظام بتحويل الملف السوري إلى مجلس الأمن، وتوقيع النظام الأسدي على بروتوكول المراقبين مدعيا أنه تم تعديله وفقا لملاحظاته.

–       وصول طلائع المراقبين العرب إلى دمشق وعددهم 12.

–       رفض المجتمع الدولي لمبادرة روسيا في مجلس الأمن.

–       تسجيل أعلى مشاركة شعبية في المظاهرات في جمعة “الجامعة العربية تقتلنا”، ودخول حلب على خط المظاهرات بقوة أكبر.

–       عقد المؤتمر الأول للمجلس الوطني السوري في تونس تحت رعاية الحكومة التونسية الجديدة، وتجديد رئاسة الدكتور برهان غليون لفترة جديدة.

إنجازات المجلس

–       يُفترض أن يكون المجلس قد أقر النظام الداخلي، وحدد الهيكلية وأقر البرنامج السياسي. النقاط الأربعة التي أعلن عنها المجلس في ختام مؤتمره لم تغطي هذه الأمور بوضوح ونظرا لافتقار المجلس لقنوات تواصل فعالة مع الثوار لم نتمكن من الحصول على المزيد من التفاصيل.

النواحي الإيجابية لأداء المجلس

–       التشكيك في توقيع النظام للبروتوكول واعتباره فصلا جديدا من المماطلة والكذب.

–      انضمام الأستاذ المناضل هيثم المالح للمكتب التنفيذي للمجلس الوطني.

 

النواحي السلبية لأداء المجلس

–       بدأ المجلس الوطني بفقدان المصداقية أمام الشعب ولذلك لمخالفة أفعاله لأقواله، وأصبحت تصريحاته تؤخذ على أنها ذر للرماد في العيون، والبيان الختامي للمؤتمر كانت مثالا على ذلك. شعبية المجلس في تهاوي بسبب: 1. عدم تبني مطالب الشعب وبعد المجلس عن نبض الشارع والإحساس بمعناته 2. عدم كفاءة القيادة الحالية للمجلس من ناحية مهنية بحتة 3. انعدام الشفافية.

–       موقف المجلس من الجيش الحر ما زال ضعيفا وضبابيا ولا يرقى إلى المستوى المطلوب.

–       المراوغة في موضوع تدويل القضية السورية بعد أن ثبت عجز الجامعة العربية عن تنفيذ مبادرتها الناقصة أصلا.

–       التسريبات التي وصلت عن المؤتمر في تونس تدل على أن المجلس أقرب ما يكون لمؤسسة مفككة منفصلة عن الواقع وأسيرة لأجندات البعض، بما فيهم أنصار هيئة التنسيق.

–       لا تقدم في لم شمل ماتبقى من المعارضة مع أنباء عن تعنت شخصي من طرف الدكتور أحمد رمضان إزاء شخصيات معينة من المعارضة وبوادر تحكم فصيل صغير من المجلس بسياسة المجلس وقرارته.

–       انعدام الشفافية في عمل المجلس

–       استمرار الضعف الإعلامي للمجلس

–       انعدام الجهد الإغاثي للمجلس

–       الحضور على الشبكة العنكبوتية ما زال ضعيفا جدا والمجلس لم تفتح بعد قنوات تواصل مع الثوار (مكرر من الأسابيع الماضية)

–       المجلس لم يتبوأ بعد موقعاً قيادياً في الثورة وهو يلاحق الأحداث وفعاليات الثوار بدلا من صنعها وتوجيهها، وهو في نفس الوقت بطيء في تدارك حاجات الثوار (مكرر من الأسابيع الماضية).

مقترحات للمجلس

–      تجاوز الجامعة العربية وبروتوكولاتها الهزلية والتوجه مباشرة إلى مجلس الأمن وإحراق أخر مرحلة متبقية لأي عمل سياسي أو دبلوماسي. مهمة البعثة العربية فاشلة سلفا وثمنها سيكون المئات أو الألاف من الشهداء، ولا نريد أن نرى المجلس شريكا في هذه المجازر.

–      الأنباء التي تصل عن نشاطات المجلس توحي ببذخ وإسراف للمال (أيّن كان مصدره): على المجلس التصريح علنا وبالتفصيل بمصاريفه ونفقاته، فلا يُعقل أن يموت الشعب السوري من قلة الدواء والغذاء والتدفئة في حين بعض أعظاء المجلس في الدرجة الأولى ويرتادون فنادق “خمس نجوم”. هل هناك لجنة مالية تدير هذه الأمور؟ ومن المسؤول عنها؟

–      أوردنا مجموعة من الطلبات الملحة للمجلس الوطني بشأن التعامل مع البعثة العربية، نرجو أن يطبقوها على وجه السرعة:

https://homsrevolution.wordpress.com/2011/12/22/rebels-guide-to-deal-with-observers

–      الضعف الإعلامي منذ تأسيس المجلس حتى اليوم تقع مسؤوليته على عاتق الدكتور أحمد رمضان (المسؤول الإعلامي)، ولا نبالغ إن قلنا أن تنسيقيات الداخل التي تعمل تحت ظروف أمنية ولوجيستية قاهرة تقوم بأداء إعلامي أفضل من المجلس. على الدكتور الارتقاء بالأداء الإعلامي للمجلس بسرعة تتناسب مع الأحداث بما في ذلك فتح قنوات تواصل مع الثوار وتوفير تقارير مفصلة عن مجريات الأحداث في سوريا ولا سيما على المستوى الإنساني والسياسي، ونشاطات وإنجازات المجلس.(مكرر من الأسابيع الماضية).

–      على المجلس أن يباشر بتفعيل العمل الإغاثي والتأسيس لبنية لوجيستية وإعلامية تساعده في استقطاب المساعدات المادية من الجاليات السورية في العالم والتي تشتكي من عدم وجود جهة موثوقة تتعامل معها. وهنا نلقي بالمسؤولية على السيد سمير نشار المسؤول عن الجهد الإغاثي والذي لم نر منه أي نتائج بعد. (مكرر من الأسابيع الماضية)

–      تبرير هجمات الجيش الحر ومباركتها بشكل علني وتوضيح أنها لا تؤثر على سلمية الثورة وعدم الإحساس بأي حرج في التطرق لهذا الأمر في الإعلام. هجمات الجيش الحر وكل نشاطاته أمر شرعي ومطلوب شعبيا ويجب دعمه.(مكرر من الأسابيع الماضية).

–      إعلان أعضاء المجلس الوطني السوري على عدم نيتهم بالترشح لأن منصب سياسي بعد سقوط النظام، وهو أمر طالبت به حوالي 60 تنسيقية في سوريا كما أورد المركز في بيانه التالي:

https://homsrevolution.wordpress.com/2011/09/05/syrian-revolution-statement

–       العمل على إيجاد الآليات لجمع مساعدات مادية من السوريين في الخارج وتخصيصها لدعم الحراك الثوري، العائلات المنكوبة، والجيش السوري الحر(مكرر من الأسابيع الماضية).

–       التعهد  للمواطنين السوريين بالعمل على تعويض المتضررين من جرائم النظام و لا سيما أن هناك مناطق أصبحت منكوبة بشكل كبير (مكرر من الأسابيع الماضية).

–       تحسين الحضور الإعلامي على الشبكة و تأسيس مكتب إعلامي لائق يكثف من متابعة الأحداث عن كثب بما في ذلك أحداث المناطق التي لا تحظى بتغطية إعلامية كافية، وإيصال وجهة نظر المجلس حولها إلى الشعب (مكرر من الأسابيع الماضية).

المركز الإعلامي لدعم ثوار حمص

حمص 22/12/2011

2 thoughts on “التقرير الأسبوعي لأداء المجلس الوطني السوري 16/12/2011-22/12/2011

  1. in democracy every body can said what he believe we do not need agreement to publicity. this the way of dectator

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s