تأبين العملة السورية

سعود القصيبي
تتوالى اخبار الازمة السورية واثرها على الليرة السورية حيث توالى تراجع سعر صرفها بعد ان ظل ثابتا لسنوات عدة مضت. وكلما اتت حزمة جديدة من العقوبات او صدرت ادانات دولية على ما يرتكبه نظام الاسد, كلما انحدرت العملة السورية. كما ان ازدياد الفارق بين السعر الحقيقي وبين السعر الرسمي يؤدي الى العزوف عن استخدام الجهات المعتمدة الرسمية لتبديلها وخروجها عن السيطرة فيما يضطر المصرف المركزي السوري الى تقريب الفارق السعري وبالتالي خفض سعر الليرة. ومن الواضح ان استمرار هبوط سعر الصرف ترك اثرا واضحا على نظام الاسد وزاد من صلابة ثورة الكرامة السورية.
وقد حدد مصرف سورية المركزي منذ ايام سعر صرف جديد للدولار مقابل الليرة ب 55.55 والذي يمثل انخفاضا جديدا بقرابة ليرة واحدة عما كان عليه في الايام السابقة. كما شهدت السوق السوداء في الايام الاخيرة تقلبا شديدا نتيجة المهلة الاخيرة للجامعة العربية قبل احالة الملف الى مجلس الامن, حيث وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء الى اكثر من 60 ليرة. وعند الرجوع الى فترة ما قبل الاحتجاجات والتي كان سعر الصرف للدولار الرسمي فيها عند قرابة 46 ليرة, نجد ان الانخفاض في السعر الرسمي يقارب 21%.
ومن الملاحظ ان تعديل سعر الصرف الرسمي من قبل المركزي السوري ياتي دائما عند اتساع الفجوة بين السوقين السوداء والرسمية ما بعد حاجز 10%. وتأتي المضاربة عليه عند كل ردة فعل دولية سواء بالقرارات السياسية او العقوبات المالية, مما يعني انتشار الهلع داخليا كردة فعل عكسية من المراهنين على ثبات النظام. كما يُشيرتوقف الحديث الرسمي عن الاحتياطي النقدي وعن مدى استهلاكه الى مصاعب ماليه جمة يعانيها النظام في تغطية عجزه رغم المعونات المالية الايرانية.
وقد اشار عدد من المسؤولين في الادارة السورية الى ان الهدف من العقوبات المالية هو انهيار العملة السورية لزعزعة الاقتصاد والاضرار بالمواطن السوري, فيما تهدف العقوبات المالية الدولية للضغط الديبلوماسي على نظام الاسد من خلال نضوب موارده لوقف الة القتل والقمع والبطش. واية كانت النتائج او الاسباب الداعية لها, فان تلبية المطالب الشعبية من شانه اسقاط النظام وحكومة الاسد, ولذا نرى النظام مستمرا ومتمسكا في حلوله الامنية رغم قرارات المقاطعة والادانة ويراهن على ايقافها املا في استمراره.
ويرى عدد من الاقتصاديين ان تعدي الليرة حاجز 60 مقابل الدولار كسعر رسمى و66 للسوق السوداء من شانه اسقاط نظام الاسد لعدم قدرته على الوفاء سواء في سد فجوة ميزان المدفوعات الخارجي اوتغطية مشترياته مما يعني افلاسه المالى وقلب حلفاء النظام في الداخل ضده, وكما جاء في تقدير الاقتصاديين فالمال والمصالح هي سر تمسك حلفاء النظام به. ومن المتوقع ان تاتي الانخفاضات القادمة نتيجة عدة عوامل منها ادانة مجلس الامن لانتهاكات حقوق الانسان, وارسال ملف الازمة السورية من جامعة الدول العربية الى مجلس الامن, واصدار عقوبات مالية من مجلس الامن, وكذلك اصدار عقوبات اكثر صرامة من سابقها كما جاء في تصريحات العديد من المسؤولين من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
والى جانب القرارت الدولية بالادانة والعقوبات المفروضة والتي من المتوقع فرضها مستقبلا, فان الاعتصام المدني وازدياد المظاهرات, وبالمقابل ازدياد حالة البطش والقمع الاسدي, كل هذا يلعب دورا كبيرا في استمرار ارتفاع درجة المخاطر ونزيف اموال المصارف التجارية والمصرف المركزي رغم التطمينات الرسمية. وقد تبينت اثار المقاطعة خصوصا الاوروبية منها في نقص المحروقات ووقف المشاريع الحكومية وانسحاب منتجي النفط الغربيين وتوقف بيع النفط الخارجي وعدم مقدرة النظام على شراء كامل مستلزماته من الخارج .
وهكذا نجد ان الليرة السورية قد صدرقرار نعيها بتوقيع بروتوكول الجامعة العربية, وقد بدأ التأبين لها منذ بدء المقاطعة وطغيان النظام في محاولة منه لكسب اكبر قدر من الوقت عن طريق القتل والتعذيب والارهاب لادراكه العميق ان دونها لا يستطيع البقاء في السلطة. وعلى ثورة الكرامة ان تصمد حتى تتحقق المطالب الشعبية ….. فلم يتبق الا القليل.

2 thoughts on “تأبين العملة السورية

  1. If the Aleppo businessman stop supportig Assad the revolution ends now and Assad will run away. The factery wich condected in fire was the warning frem Assad to Aleppo businessmans,stay with me or ???

  2. all the disasteres of syria caused by syrian butcher and his butcher father. you are talking $1=66 lira before butcher father $1= 4 lira all the money loted by this family. we do not forget 10% man mohammad hidar butcher father minister of commerce. he charged any export 10% for the poket of the family. butcher rif’at loted millions from stadiumes of arab games, 10 marwahiat building were gift from butcher father to his brother rif’at the value was millions.fif’at lives in france with thousands of his family and guards on the acount of syrians money. this a little of butcher family loting when syrians ask where are our money the reply was killing and torturing

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s